النور والأمل
النور والأمل
النور والأمل
جمعية النور والأمل لرعاية الكفيفات
5.001
أسماء وأرقام البنوك التي تقبل عليها الجمعيه تحويل التبرعات
أسم البنك 1

البنك الاهلى المصرى

إسم البنك 2

البنك التجاري الدولي

حساب فوري

التبرع من خلال شركة فورى على رقم حساب ٠٠٢٧٤٧٨٥٠٠٠٦ ببنك عودة

رقم حساب البنك 1

953070389220900000

رقم حساب البنك 2

100023803474

بيانات النشاط

نبذة عن الجمعية 

طرأت فكرة انشاء مؤسسة لرعاية وتأهيل الكفيفات، اجتماعيا وثقافيا وترفيهيا، خاصة وأن بعض الأهالي يرفض الكفيف، وأن الفتاة الكفيفة مظلومة في مجال الأسرة، ولا تجد الرعاية الكافية.
هذا ما أدركته السيدة (استقلال راضي)، ووضعته نصب عينيها عند تأسيسها لجمعية النور والأمل عام 1954 حيث تأسست الجمعية بالجهود التطوعية وانطلقت رسالة جمعية النور والأمل في البداية من جمعية الهلال الأحمر في شكل لجنة لرعاية المكفوفين

وتقديم المساعدات المالية والهينية ومعاونة أسر المكفوفين في إلحاق أفراد أسرهم بالمدارس والعمل، وكانت السيدات تذهبن إلى المكفوفين في بيوتهم لتقديم المساعدات والمعونات لهم.
كانت السيدة استقلال راضي تشغل وقتها بمنصب رئيس لجنة مساعدات المكفوفين في الهلال الأحمر، وبذلت مساع كبيرة للحصول على الأرض التي شيدت عليها الجمعية من محافظة القاهرة، ونص قرار تأسيس الجمعية على إنشاء مؤسسة تحتوي على معاهد ومدارس للكفيفات للتعليم والتدريب المهني ودور حضانة للمكفوفين وتقديم خدمات اجتماعية للكفيفات، والعناية بإجراء أبحاث اجتماعية وتقديمها إلى الجهات المختصة.وكانت بذلك كانت أول مؤسسة لرعاية الكفيفات في الوطن العربي.

رسالة الجمعية

رعاية وتعليم وتأهيل وتطوير قدرات الكفيفات وإدماجهن في المجتمع ، وتوفير فرص العمل الملائمة لهن بأعلى مستوى من الكفاءة والتميز عبر موارد بشرية مؤهلة، ومنظومة إعلامية متكاملة ، وشراكات داعمة، وأنظمة مالية وإداريه وقيم فاعلة.

رؤية الجمعية

تسعى لتأهيل وإدماج الكفيفات في المجتمع، ومساعدتهن على ممارسة الحياة الطبيعية كأي فرد منتج. كما تصبو   إلى توفير بيئة ثقافيَّة تسمح للكفيفات بممارسة دورهن في المجتمع والحياة بشكل عادي لينصهرن في هذا المجتمع، ويصبحن جزءا من نسيجه بما لهن من حقوق وما عليهن من واجبات.
ولجمعية النور والامل لرعايه الكفيفات العديد من المشروعات التنمويه السابقة والحالية الهدف منها هو بناء شراكات مختلفة مع جهات عديدة لإعداد البنات لمواجهة العالم الخارجي وتنمية قدراتهم الحياتية  . ومن أهم المشروعات :
– ( المكفوفين لهم بينا مكان )  2013-2014
وهو مشروع من ثلاث مراحل وقد قدمت السفارة الفرنسية التمويل للسنه الأولي  ثم تم استكماله بالجهود الذاتية لمدة سنتين .
الهدف الرئيسي للمشروع هو بناء قدرات 40كفيفة من بنات المدرسة الأبتدائية بالجمعية ورفع احساسهن بالثقة والاعتماد علي انفسهن .

– منارة 1 (2017)
منارة 2 ( حاليا) ممول من شركة بوينج العالمية
تعيش أغلب الكفيفات في عزلة وانفصال عن العالم الخارجي نتيجة لإعاقتهن بالاضافة لإسلوب أسرهن في التعامل مع تلك الإعاقة مما أدي الي فقداهن  الثقة والاعتماد علي النفس

– تضافرت جهود جمعية النور والأمل ومؤسسة وورلد ليرنينج العالمية والمتخصصة في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وتعاونا علي تقديم سلسلة من ورش العمل والحلقات النقاشية  علي ثلاث محاور استهدفت الكفيفات وموظفي جمعية النور والأمل بالإضافة لعضوات مجلس الإدارة  .

انوع الخدمه التاهيلية المقدمة

  •   تنمية مهارات مختلفة للفتيات الكفيفات مثل مهارات الاتصال والتعامل مع الاخرين .
  •  عديل سلوك البنات الكفيفات عن طريق التوجية الإرشاد .
  •  عمل 5 لجنة شهادات تأهيل مهنى يصل عدد الشهادات الى 120 شهادة  .
  •  اعطاء بطاقات إثبات شخصية معوق  يصل عدد البطاقات إلى 100 بطاقة .
  •  تدريب البنات الكفيفات على المهن التأهيلية وتدريب البنات على استخدام الكمبيوتر.
  •  صرف مساعدات مادية وعينيه للمتزوجين وللحالات المرضية .
  •  تقديم كورسات برايل وصيانه وكمبيوتر للمكفوفين  .
  •  إستضافه للدارسات  .
  •   طباعة برايل   .
  •  تنظيم أنشطه تثقيفيه وترفيهية للمقيمات من الفتيات الكفيفات.
  •  توفير رعاية طبيه للكفيفات الملتحقات بأقسام الجمعية .
أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This