مقدار زكاة المال كيف تحسب النسبة ووقت الدفع (بما في ذلك قيمة الزكاة بالجنيه المصري) ، ثم متى يجب على الفرد أن يدفع له الزكاة؟ ما هو نصاب عملة الزكاة؟ قال الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ القانون المقارن بجامعة الأزهر، في تصريح لـه، إن نصاب الزكاة بالجنيه المصري يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ويكون نصابًا على الذهب أو الفضة أو أي شيء له مكان في العملات الورقية والأسهم والسندات والأوراق المالية، مقدار الزكاة ربع العشر ، أي 2.5٪ من الأصل والعائد ، ويجب أن يكون قد مضى سنة هجرية كاملة ، وتحسب النسبة على أساس السعر المحدد في تاريخ دفع الزكاة

نصاب للزكاة جنيه مصري 2021

 أوضح عالم الأزهر الدكتور  أحمد كريمة في حديث له ” أن نصاب الزكاة يشترط ثلاثة شروط: 

الشرط الأول: الوصول إلى النصاب: أي الكمية الكاملة (85 جرامًا من الذهب 21 قيراطًا) هي سعر الجرام الواحد اليوم ، أي عندما نضرب عدد الجرامات في سعر الجرام الواحد في يومنا هذا. الزكاة رسم الزكاة هو التكلفة الأصلية 2.5٪ أي أن تكلفة الزكاة 2.5 ألف جنيه لكل 100 ألف جنيه ، وألف جنيه لكل 25 جنيه.

 الشرط الثاني: مرور حول على المال أو الذهب أو ما يعادله أي سنة هجرية كاملة على النصاب.

 الشرط الثالث: عدم وجود دين فيه وطلب فائض أي ادخار المال.

ذهب الزينة وأموال الزكاة وأكد “كريمة” أن المجوهرات النسائية التي كانت تزينها لا تحتاج إلى دفع زكاة ، لأنها تزينها ما دامت النية هي الزخرفة. ومع ذلك المال المستخدم لأغراض خيرية ، قد يأتي منها الأعمال الخيرية.

هل يمكن جمع الزكاة لحولين معًا؟

أجابت لجنة الفتوى الرئيسية بجامع الأزهر على الأسئلة التي تلقتها اللجنة عن شخص يعيش في الخارج مع أسرته وأمواله هنا، بسبب الوضع الراهن لا يستطيع الذهاب إلى البلاد هذا العام، فهل هذا صحيح؟ السماح له بدفع أموال الزكاة هذا العام والعام المقبل؟ وأوضحت اللجنة أن الأصل الأساسي هو وجوب دفع رسوم الزكاة على الفور،  وطالما أن الشروط ضرورية والقدرة على دفع الرسوم ، يمكن اتخاذ القرار دون تردد ، وهذا هو الرأي الراجح لمعظم الفقهاء يعتقد المالكي والشافعي والحنبلي والإمام الكرخي من الحنفية أنه إذا مر هذا العام وكان قادرًا على الدفع ، فيجب أن تحاسب الزكاة عليه.

وأضافت اللجنة أن الفقهاء استنتجوا وجوب الزكاة على الفور بقولهم: “أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة” (البقرة 43). ويستحق أن يعاقب لأنهم يؤمنون بضرورة أخذ المسلمين للمبادرة والإسراع في إطاعة أوامر الله وفعل الخيرات ، لأن تعالى قال: “وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين” ( آل عمران 133).أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون “(المؤمنون 66). وأوضحت اللجنة أنه إذا كان الأصل إخراج الزكاة على الفور، لكن الفقهاء ذكروا بعض الحالات ، فإنهم يسمحون بالتأخير في السداد لأسباب معينة.

منها على سبيل المثال: عدم القدرة على السداد لقلة المال ، أو منع التصرف فيه  لأنه في ذلك الوقت. لم يستطع استخدام حقه في الدفع  بما في ذلك حقيقة أن لديه القليل جدًا من التدفق النقدي ، لذلك إذا دفع الزكاة ، سيتضرر هو ومشروعه وعماله من المال. واستنتجوا أن هذا الوضع لا يسمح له بتأخير دفع المال،  ديون البشر ثم تأخير الزكاة.

وأوضحت اللجنة أنه إذا كان الأصل إخراج الزكاة على الفور، ولكن هناك حالات ذكرها الفقهاء، فإنهم يسمحون بالتأخير في السداد لأسباب معينة، مثل عدم القدرة على السداد لقلة المال، أو منع التصرف فيه، لأنه لا يستطيع. استخدامها في ذلك الوقت. حقه في الدفع ، بما في ذلك حقيقة أن لديه القليل جدًا من التدفق النقدي، لذلك إذا دفع الزكاة ، فسوف يتضرر هو أو شعبه من المال، ويستخدمون هذا كدليل ، قائلين إن مثل هذه الحالات تسمح له تأخير أداء ديون الإنسان ، ثم تأخير الزكاة.

وأكدت اللجنة بناء على الظروف السابقة أن الشخص الموجود في الخارج وأمواله في البلاد فلا يمكنه النزول. ينقسم عمله إلى ثلاث حالات: 

  • أولاً: يجد وكيلاً أميناً ويدفع له الزكاة في بلد المال، ثم يلزمه الدفع دون تأخير.
  •  ثانيًا: يكون معه أثناء سفره ، والمال يفوق احتياجاته، ومن يلزمه النفقة عليه، ويلزمه إخراج الزكاة دون تأخير.
  •  ثالثًا: ليس له وكيل أمين في بلد المال، ولا يزيد على ماله، وفي هذه الحالة له الحق في ان يؤجل الزكاة حتى يخرج.

.

أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This