ما الذي يقرأ عند تغسيل الميت من أدعية الميت  وما الذي يقرأ عند غسل الميت ، ليس فرضًا بالرغم من إنه من فروض الكفاية ومن الواجب علي المسلم الأخذ بها ، ولا يجوز شرعًا دفن المتوفي بدون تغسيله، وفقًا لما ورد في حكم الإسلام الذي طرحه الحبيب المصطفي (ص)، لذلك يجب أن يقال عند الغسل القرآن الكريم ، وأفضل ما يتم قرأته أدعية وأذكار وإستغفار.

حقيقة الموت عند المسلم 

يقصد بالموت هو الإنتقال من حياة الدينا إلي الأخرة وأنه عبارة عن سكون البدن وخروج الروح من الجسم ، وحياة المسلم مرحلة من أيام يمر بها الشخص حتي إنتهاء عمره ليصل إلي داره الحقيقي الذي خلق من أجله ،لإستكمال حياته فيها ، وقد قال سبحانه وتعالي في كتابه الكريم ( الي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملا وهو العزيز الغفور).

صفة غسل الميت أن تحاوط عورة الميت عند تغسيل ثم يحمل ويرفع رأسه لإخذ شبه وضع الجلوس ويضغط بطنه برفق ولين ورحمه حتي يعصر ما بداخله ثم يلف يده بقماشة حتي يغسل نحوه،وبعد ذلك يقوم بوضوه وضوء الصلاة ثم يتم غسل لحيته ورأسه بماء  وورق السدر( حيث يعرف أن والسدر من أشجار الجنه وطلب رسولنا غسل إبنته الميتة ،وأنه ذكر في أيات قرأنية  حيث أن ورق السد ر لا تستحمله الشياطين واجن ) أو الصابون ، وذلك حسب المتوفر ، ثم تغسيل الجانب الأيمن ثم الشق الإيسر من الميت ،وأن يغسل الطيب  أكثر من مرة حتي ثلاثة ، ويوضع وضع السجود  ويعطر كفنه بالبخور والعطور وتكفينه ومن ثم صلاة الجنازة والذهاب به إلي القبر .
ما الذي يقرأ عند تغسيل الميت 

صفة الموت من باب الحقائق في حياة الإنسان التي يدركها ويعلم بها الكل، أنه سيأتي يوم له ميعاد سوف تموت،  وفي هذا الوقت يفقد الإنسان  جميع حواسه وينتقل من الدنيا إلى لقاء ربه  ويعد ملك الموت ما يسمى بـ عزرائيل ويعتبر هو الملاك الموكل المنبعث من الله عز وجل الذي يقوم بقبض الأرواح، وهنا يبدأ أن يحاسبه رب العالمين على ما فعله في حياته من خير أو شر.  

أدعية عند غسل الميت

الأدعية التي تقال عندما يغسل الميت ،علي الرغم من أنها ليست فرضية ، إلا أن تغسيل الميت فرضًا، لذلك الذي  من المستحب أن يقرأ الكثير من قراءة الأذكار والأدعية عند غسل الميت والدعاء له في كل وقت وعند التكفين والغُسل، وهذا بهدف تغسيله من ذنوب الدنيا،  وعلي المغُسل إذا رأي الميت الذي يقوم بتحضيره وجه المستنير ورائحته طيبه  يبشر بحسن الخاتمه فعلي المغسل أن يخبر به أهله والناس،  أما إذا رأى عليه  وهو يغسله ما يدل من وجه على سوء الخاتمة فعليه بالكتمان، ومن هذه الأدعية :

  • يارب  لا نزكية عليك ، ولكنا نحسبه أنه أمن وعمل صالحًا، لإأجعل له جنتين ذواتي أفنان ، بحق قولك “ولمن خاف مقام ربه جنتان”.
  • يالله بشره بقولك ” كلوا وإشربو هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية “.
  • اللهم إني جاء ببابك ،وأناخ بجنابك ، فجد علية بعفوك وإكرامك ،و جود إحسانك .

لأن رسولنا الكريم أخبرنا بذلك من خلال حديثه الشريف «اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أفضل الدعاء للمتوفي  

الموت في حياتنا اليومية من المؤكدات والدعاء له من الحاجات المستحبة ، لذلك وجد العديد من الأدعية المفضلة و المستحبه للميت والتي من بينها ما يلي:

  • اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه،  لا حفره من حفر النار، وأمتنا وأنت راضي عنا.
  • ياقيوم أقمه علي نور في قبره ، ومستبشرًا بحسن إجابته وتثبيته عند السؤال.
  • يالله ادخله جنتك وكرمك جنات النعيم ، وإرزقه لذة النظر إلي وجهك والشوق إلي لقائك.
  • اللهم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام،  ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان والطاعة ، وإرحم غُربته وإرحم شيبته.
  • يارب إغفر له وأرحمه وأعف عنه وأكرم نزله، إجعل ذريته سترًا بينه وبين نار جهنم.
  • اللهم يارحمن الدنيا والآخرة ارحمنا وارحم أمة محمد رحمة كافة تغنينا عن رحمة كافة عن رحمة من سواك. 
  • اللهم إرجع نفسه اليك راضية مرضيه أودخله في جنتك مع عبادك الصالحين. 
  • اللهم اجعل أمواتنا من الضاحكين المستبشرين، الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيك والمحظوظين بشفاعته. 

من آداب كيفية غسل الميت  

للغُسل الميت يلزم ما يقال عند غسل الميت، وأيضًا يجب إتباع   آداب الغُسل :

  1. من باب آداب غسل الميت بالماء وإستخدام السدر، أن لا يلمس المغُسل عورة الميت و يجب أن يلبس قفازات، ويجب أيضًا عصر بطن الميت برفق ورحمة، ويقوم بوضوء الميت. 
  2. يجب أن يكون المغُسل على دراية كبيرة على ما يتم فعله حتى يجوز له الغُسل وفقًا للشريعة الإسلامية.
  3. يجب وقت غسل الميت يقرأ الأذكار والأدعية المستحبة والاستغفار الكثير للمتوفي. 
  4.  يجب مراعاة صب الماء برفق عند تغسيل المتوفي لعدم إدخالها في أنف أو فم الميت، لذلك يتم غسلها باليد المغُسل الملفوفة قماش صغيرة.
  5. يجب على المغُسل وضع قطع القطن أنفه وأذنه وكل فتحه بجسمه بعد الإنتهاء من غسل المتوفي.
  6. وعلي المغُسل أن يقص أظافر الميت، وأيضًا يتم تجفيفه بمنشفة رقيقة وتكفينه ثم والصلاة علية في المسجد.

هل الوقوف علي الغسل  وتجهيز الميت له ثواب ؟

حيث أخبرنا الحبيب المصطفي صلي الله علية وسلم في حديث نبوي شريف عن ثوابالوقوف بالغسل ، أن هذا الثواب يرجع للمغُسل ومساعدينه في صب الماء يجوز لهم الأجر العظيم ، عند تغسيل الطيب يستحب الإسراع والمبادرة في غسل  الميت ، حيث أن صلاة الجنازة علي الميت تتعدد ثوابها بتعدد جنائز المصلين الموجودين بالجنازة .

دعاء للميت قبل دفنه

من  إحدي السُنن النبوية الواردة قبل دفنه ، الذي أدلنا بها رسولنا العظيم ، حيث حثنا علي الدعاءللإحياء والأموات ، لذلك حرصنا علي الدعاء للميت قبل  وعند وبعد الدفن ،وأكد انا للموت حقوق ضرورية وهي الدعاء، كما أنا للحي الثواب والفضل عند ترديد دعاء الميت، وهذا لقول رسولنا الكريم (من شهد الجنازة حتي يصلي عليها فله قيراط، ومن شهدهاحتي تدفن فله قيراطان ، قيل وما القيراطان ؟ قال: مثل الجبلين العظيمين)، والدعاء لهعلي القبر ، القبور أداب يجب مراعتها.

وهنا عرفنا من أفضل الذكر عند غسل الميت،  و أن من الأفعال المكروه وغير مستحبة لمن أراد الأخرة ، مثل أنه لا يجب عليه يضع الميت وضع الجلوس،  والأفضل أن يضع يده تحت قدم المتوفي ويتم التحرك بها لأعلى عند اللازم، ويتم التخلص من ماء الغسل في مكان واسع  خارج المنزل، الواجبات المستحبة أيضًا قراءة بعض السور من القرآن حيث أنه يوجد سورة مستحبه قرائتها للميت سورة يس

أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This