الزكاة وكيفية حسابها موضوع مهم  يبحث فيهما الكثير من المسلمين عبر الإنترنت والمواقع الدينية. وردت على صفحات المؤسسات الدينية معلومات من الأزهر والإفتاء والمعهد الإسلامي حول كيفية حساب الزكاة. سواء كانت ذهباً أو فضة أو نقود او بضائع تجارية أو أرضاً أو عقارات. كيف يحسب مال الزكاة يجب أن يكون في ذهن كل مسلم ، طالما  انه يشهد ان لا إله إلا الله، بان  الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة من تركها كالصلاة والصوم ترك ركنًا لا غنى عنه في الإسلام، وكيفية حساب زكاة المال أجمع عليه جميع العلماء والفقهاء، ويخرجها كل من حال على ماله الحول وهو مرور سنه هجرية كاملة على ماله البالغ للنصاب الشرعى، وهو 85 جراما من الذهب.   

كيف تحسب زكاة المال 

كيفية احتساب عملية الزكاة على العملة حسب عملة الزكاة، تنقسم عملة الزكاة إلى عدة أجزاء منها العملة النقدية وبعض العروض التجارية بعضها من الماشية والمحاصيل والفاكهة، ولكل لكل نوع طريقة لتوضيح كيفية حساب الزكاة:

كيفية حساب أموال الزكاة:

ما دامت الزكاة تصل إلى النصاب وتم تمليكها لصاحبها  لمدة عام  هجري كامل ، فإن جميع العملات (مثل الذهب والفضة والعملات المعدنية وغيرها) تتطلب الزكاة ، حيث يدفع المالك 2.5 ٪ من الدفعة أو الأقساط أو الدفع مقدمًا ، وكل ذلك مسموح به، وإذا وصل المال المودع في البنك إلى النصاب وهو ان تكون  قيمته ما يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21، و دخل المال في سنة بالتقويم الهجري، فتدفع زكاة المال بمعدل. 2.5٪.

كيفية حساب زكاة مال المحل:

 لا تؤدى الزكاة إلا إذا توفرت فيها الشروط الإلزامية، وهي: أولاً: اكتمال نصاب المال.

 ثانياً: نصاب المال الواجب دفعه في الزكاة يعادل 85 جرامًا بعد مرور السنة القمرية على 21 قيراطًا الذهب، إذا وصل إلى عملة المعاملة أو النصاب القانوني أو أكثر، يجب دفع الزكاة بمعدل ضريبة 2.5٪. وتشمل هذه الأموال أسعار السلع والسيولة والعملة. بعد خصم جميع المصاريف المصاريف والديون داخل المتجر، والباقي هو النصاب.

كيفية احتساب عملة الزكاة في السوبر ماركت:

 الزكاة بالعملة المحسوبة في السوبر ماركت لا تشمل العناصر الثابتة مثل الجدران والأرفف وثلاجات الطعام أو حتى المعدات المستخدمة لتعبئة وتقطيع الطعام في السوبر ماركت. عدد الأيام التي تحسب فيها الزكاة، وهي كمية الطعام المباع في السوبر ماركت، فعند وصولها إلى نصاب ومضى السنة القمرية صافي الربح يتم دفع الزكاة بنسبة 2.5٪ من الكمية.

كيفية احتساب عملة الزكاة لأنشطة الأعمال

 الزكاة إلزامية في جميع الأنشطة التجارية المدرة للربح. يقترح فقهاء هذه الأنشطة باسم العرض التجاري وتثبت ضرورة الزكاة في العرض التجاري، وما يدل على ذلك قوله تعالى” يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ “

وعن سمرة بن جندب قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم  “يَأْمُرُنَا أَنْ نُخْرِجَ الصَّدَقَةَ مِنَ الَّذِي نُعِدُّ لِلْبَيْعِ”

الزكاة على كيفية حساب أسعار التجارة هي كما يلي:

  1. تقييم البضائع (بأسعار الجملة) المراد بيعها لدى التاجر.
  2.  يضاف ما يملكه التاجر نفسه وما يملكه من ذهب وفضة وديون مستحقة للغير.
  3.  يقتطع التاجر الدين المستحق من رأسماله السابق. 
  4. إذا بلغ المال النصاب تنقضي الزكاة.
  5. نصاب زكاة التجارة 85 جراماً من الذهب عيار 21 ، و المبلغ الواجب أداؤه عن عروض التجارة هو العشر = 2.5٪. 
  6. بعد مرور حوالي سنة على ملكية العملة أو البضائع بالكامل لا تجب الزكاة على البضاعة. 
  7.  تكون البضاعة مسعرة بأسعار الجملة أثناء الزكاة. 
  8. إن الرأي العام هو حسم زكاة البضائع المتداولة من العملة.

قال تعالى في شأن المصارف التي يحق لها الزكاة” انَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”

بالإضافة إلى هذه الفئات الثمانية ، لا يجوز الإنفاق على أحد ، إلا لمن يرجح أن يظن أنه واحد منهم ، لأن الغني أو القوي الذي يقدر على الكسب لا يحق له الزكاة، كما جاء في حديث أبي هريرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي”

لا يجوز لها أن تخرج الزكاة لأصوله أو للاشخاص التابعة له أو زوجته أو أي شخص يلزمه الإنفاق عليها. إذا استوفى المبلغ معايير نصاب ومضى عام عليه ، فعليه دفع 2.5٪ من الزكاة، حتى لو كان الدفع لضمان مستقبلها وحمايتها من آثار اليوم، والإشارة إلى أن الزكاة والاعمال الخيرية لم تقطع شيئًا، ومال الزكاة سيعوض بلطف الله.

أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This