كيفية عمل صدقة جارية للميت ، سبحانه وتعالى فرض العديد من الفرائض والأحكام، التي تحث المجتمع على القرابة والتعاون الأخوي بصورة كبيرة، ومن تلك الأحكام إخراج الصدقة التي تساعد المحتاج وتحدّ من الفقر، لذلك الصدقه تجوز على الحي والميت، فنرى أن أحد المتوفين من أهله أو أقاربه أو أبنائه، او أي إنسان كان له الحب والتقدير له، يرغب بأن يقدم له صدقة جاريه عنه لكي لا ينقطع الأجر والثواب عنه.

كيفية عمل صدقة جارية للميت

في هذا الأمر من كيفية عمل صدقة جارية للميت، وهنا اختلف العلماء عن فائدة صالح أنواع الصدقة عن الميت أي أن هل ينتفع بها أم لا، حيث أن يري بعض من العلماء أنها ينتفع إذا قام الشخص بهذه الصدقة الجارية قبل مماته ويثبت أجرها بعد الموت، وقبل وفاته يوصي بعدم وقفها للمحتاجين.

فضل الصدقة للميت 

الصدقة عن الميت، علماء وشيوخ الدين والإسلام أجمعوا إعتمادًا علي الأدلة علي ثواب الصدقة عن الميت حتي يصل أجرها في قبره وتخفف عنع يوم الساعة ، بالأضافة إلي الأدعية والإكثار منها وورد ذلك في الحديث الشريف أن الولد الصالح المستفيد منه بعد الموت والصدقة بالمال ، تبني طلاب العلم ،عمل طباعة القرآن ،تسديد ديون عن المتوفي.

طرق عمل الصدقة الجارية

  • صدقة التبرع للمراكز والمستشفيات بالأجهزة والمعدات والأدوات  المختلفة التي تحتاجها وعند إستخدامها يُكتب الأجر له من .
  • إقامة المدارس والمستشفيات والمراكز الصغيرة الصحية التي تسعى في العمل بها لمدة زمنية طويلة، وهذا النوع من الصدقة يعتبر أجرًا مستمرًا.
  • إنشاء مسجد كصدقة جارية عن الميت، الذي تقام به الصلوات وتحدث به العديد من الأمور الدينيّة، وعن كل فرد يدخل المسجد يؤدي العبادات هنا يستحق الميت أخذ صدقة جارية .
  • زرع الأشجار المشمسة، حيث كلما جلس أو وقف أحد وإستظله بظلها كُتب عن الميت أجرها.
  • تعامل أبناء الميت مع الآخرين بالاحترام والتقدير لهم تعتبر هذه أخلاق طيبة، وتمثل أيضًا صدقة جاريه للميت، وهذا دليل تربيته الناتجة على المجتمع ومن حولهم،بذلك يُكتب إليه الأجر والثواب .

ما هي أفضل الصدقة الجارية للميت؟ 

 من الصدقة الجارية للميت وأفضلها؛

  • إقامة بيوت الأرامل وابن السبيل والأيتام، حيث قال رسول الله صلى 

الله عليه وسلم( آلَسِآعٌيَ عٌلَيَ آلَأرمًلَةّ وٌآلَمًسِکْيَنِ، کْآلَمًجّآهّدٍ فُيَ سِبًيَلَ آلَلَهّ- وٌأحًسِبًهّ قُآل- وٌکْآلَقُآئمً لَآ يَفُتٌر، وٌکْآلَصّآئمً).

  • صدقة سقي الماء وحفر الآبار: حيث حث بها رسولنا الكريم صلي علية وسلم  (أفضل الصدقة سقي الماء) .
  • الطعام وتوزيعه بنية المتوفى، حيث إن حديث رسولنا الكريم( أي الإسلام خير؟ قال: تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عُرفت ومن لم تُعرف).
  • نشر العلم من الصدقات التي حث عليها الإسلام، حتى قال  نجم الدين العزي « ولاشك أن توريث الأمة الكتاب، والعلم الأول تكريمًا لهم، والاطلاع على المعرفة وأسرارها،

ولاشك أيضًاأن من أكثر علمه أكثر عمله، ويمكن أيضًا توزيع المصاحف القرآنية.

  •  من الصدقات الجارية «الوقف» والوقف أنواع، والتي يمكن أن تتمثل في إقامة مراكز تحفيظ القرآن الكريم، بناء مساجد، إقامة مستشفيات.

احاديث عن الصدقة الجارية

الصدقة الجارية للميت أحاديث تحث على أهميتها وفائدتها التي تعود علي المتوفى، وكيفية العمل بها، ومن هذه الأحاديث؛

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ثم انصرف فوعظ الناس وأمرهم بالصدقة 

فقال؛« أيها الناس تصدقوا فمر على  النساء فقال؛يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فلما صار إلى منزله جاءت زينب امرأة ابن مسعود تستأذن عليه، فقيل:يارسول الله هذه زينب فقال؛ أي الزيانب؟ فقيل:امرأة ابن مسعود، قال: نعم ائذنوا لها.فأذن لها،قالت؛ يانبي الله إنك أُمرت اليوم بالصدقة، وكان عندي حلي لي، فأردت أن أتصدق به، فزعم ابن مسعود أنه وولدة أحق من تصدقت به عليهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:  صدق ابن مسعود، زوجك وولدك أحق من تصدقت عليهم» صدق رسول الله(ص).

 ففي نهاية مقالنا عن كيفية عمل صدقة جاريه للميت، حيث حث لنا رسول الله علي اهمية الصداقة في الحياة والممات،  حيث قال النبي في حديثه «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية ينتفع بها، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له»صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم،  وتعتبر هذه أمثله فقط وإنما يقاس على ما ينتفع به من بعد.  

  في النهاية عمل صدقة جارية عن الميت ، حثنا رسولنا عن فضل عمل صدقة الجارية في  السر ، عن لإبي هريرة عن الرسول (ص)قال “ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلاأخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتي تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم فلوه أوفصيلة”.

أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This