كيفية حساب زكاة الأموال المودعة في البنك بالتفصيل. كثير من الناس يودعون الأموال في البنك لمنع الخسارة ، وبعضهم لا يملك الزكاة المطلوبة ، وسوف نتعلم كيفية حساب الزكاة ، وذلك من خلال البنك كيف يتم تفصيله احسب عدد أيام العملة المودعة في البنك،

وحكمة شرعية الزكاة  في الإسلام للرحمة على الناس ، وإعطاء الغني للفقير ، كما ان الزكاة تنقي روح البغضاء والغيرة ، لأنها تزيد من المحبة والمودة بين الناس. فكما أن هذا أيضًا سبب مهم لطاعة الله ومنع السلوك السيئ ، فإن من يطيع الله في الزكاة سيكتب له الجنة ويغفر له ذنوبه ، تمامًا كما أنه ينقي ماله.

ما هو شرط الزكاة في الأموال المودعة في البنك؟

 يجب أن تستوفي زكاة الأموال المودعة في البنك الشروط التالية:

  لا بد له من بلوغ النصاب الشرعي لإخراج الزكاة، 

وهو مبلغ بما يقدر خمسة وثمانين جرامًا من الذهب أي حوالي خمسمائة وخمسة وتسعين جرام  من الفضة، ومر سنة كاملة  على هذه النقود بعد إتمام النصاب.

كيفية حساب زكاة الأموال المودعة في البنك بالتفصيل

 إذا كان المال في البنك ، وكان وقت الزكاة قد حان ، وحال عليه الحول نسحب اثنين ونصف في المائة من قيمة جميع الأموال. هذا  بعد مرور عام قمري، وإذا مر عام واحد ، يمكننا سحب 10٪ من إجمالي الأموال العائدة منه دون العودة إلى المبلغ الأصلي.

 كيف تحسب المدخرات

فقد نص الشرع على استحقاق الزكاة، فى المال المدخر لكن  يجب أن يمر على المال سنة كاملة ، ونسبة الزكاة فيه هي عُشر النقود ، وهذا يساوي اثنين من عشرة وخمسة بالمائة. مثلما توجد عدة طرق لحساب المرة الأولى ، قسّم المبلغ الإجمالي على أربعين ، ثم أقسم على المرة الثانية على مائة ، ثم يضرب المبلغ في اثنان ونصف ، وهذا هو المبلغ المطلوب من الزكاة

حكم زكاة الأموال المودعة في البنك

 تتوجب الزكاة من الأموال المودعة في البنك ، مع مرور عام واحد عليها ، أو عند الوصول إلى درجة معينة من النصاب ، أو الوصول إلى المبلغ معلوم ، ولا يجوز الخروج على الفائدة.

هل يمكن دفع الزكاة من الفوائد البنكية؟

 ولا يجوز دفع  الزكاة من الفوائد المتأتية من رأس المال (الثابت في رأس المال) بالخسارة أو التخفيض ، فيحرم إخراج الزكاة منها ؛ لأنها ممنوعة وبها حرمة. لأن هذا معناه أن المال خبيث ويجب على صاحبه التصرف فيه ، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الله طيب لا يقبل إلا طيبًا) ، وذلك في حالة كان البنك ليس بنكاً إسلامياً. وقد اختلفت الاراء في نقطة اذا كان البنك اسلامى ام لا فبعض الفقهاء يعتبر ان كل البنوك يسري عليها ذلك على حد سواء.

وإذا كانت الأموال تخضع لشروط النقص وبالمثل ، في حالة الخسارة ، مثل ما هو الحال في  البنك الإسلامي القائم على الشريعة الإسلامية  ، بحيث يجوز دفع الزكاة من الفائدة ، كما يمكن استخدامها والتصرف فيها ، وله الحق في إضافتها إلى رأس المال.

ما حكم منع الزكاة والتخويف؟ 

من حبس الزكاة أو هددها ، فهو ينكر حكم الزكاة ، وإن ثبت على ذلك فإنه يترك الإسلام  وخرج منه، وعليه أن يرجع ويعترف لله  بذنبه ويتوب، فإن لم يتوب ، وجب عليه قتله. وإن كان الموقف أنه إذا كان الإنسان معاصرًا وحديث الدخول بالإسلام فعليه أن يعتذر ثم يوضح له أهمية الزكاة في الإسلام.

ما الذي يجب عمله مع الزكاة؟

 نظرًا لأن الزكاة ليست إلزامية لجميع المحتويات التي نستخدمها ، ولكن الزكاة تنطبق فقط على أشياء معينة ، فهي كالتالي:

  •  الأصول الثابتة

 يقصد بالأصول الثابتة الأموال التي فاتت عليها سنة كاملة ، والتي أصبحت زيادة  عن الاحتياج ، ويخرج منها مقدار الزكاة ، أي اثنان ونصف مجموع المبلغ الثابت.

  •   الذهب والفضة

  ما دام الحول عليه وقد بلغ مقدار النصاب ، يجب على المسلم إخراج زكاة الذهب والفضة ، حتى لو أراد أحد أن يتاجر بهما. أما إذا كانت زينة فلا يجوز لها إخراج الزكاة ، ومقدار الزكاة المحدد 595 جرامًا من الفضة ، أو 85 جرامًا من الذهب. 

  • الأنعام

 هذه الحيوانات إذا كانت في البيت ومضت عليها أكثر من سنة ، فإنها تخرج عليها الزكاة، والمبلغ القانوني المنصوص عليه في ضريبة مواشي الزكاة إخراج بقرة لا يقل عمرها عن سنتين من صادرات الأبقار الموجودة بالمنزل ، وهذا يفترض أن عدد الأبقار في منزل الإنسان هو 30 بقرة ، كما يجب إخراج شاة في حالة وجود  العديد من الجمال يبلغ عددهم خمسة.

  •   الزرع

 المحاصيل يجب أن تخضع للزكاة ، فذلك لأنهم عبروا الأرض وسيمرون بالطريقة التي شرعت بها الزكاة ، أو أنه من الممكن تقدير عُشر المحاصيل ، ويمكن لشخص واحد أن يدفع. نظرًا لأن الأنواع المختلفة من المحاصيل لها طرق مختلفة في دفع الزكاة ، فعندما يريد المسلم دفع الزكاة بطريقته الحالية ، يجب أن يسأل بصفته الشخصية 

أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This