طريقة تغسيل الميت وتكفينة وماذا يقصد بالموت،الموت يقصد به خروج الروح من جسم الميت ، وسكون البدن ، وهنا يكون الإنبعاث من الحياة الدنيويه إلي الأخرة ، الإنسان المسلم يُدرك أن الحياة الدنيوية هي مرحلة يمر بها الشخص إلي أن يصل للدار الأخرة ، وقد ذكر ذلك في آيات كتابه العظيم حيث قال (الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوكُمْ أَ يُّكُمْ أَحْسنُّ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ) ، لذلك جاء الموت طريقًا للموت والوصول للأخرة ،كما ورد في القرآن الكريم أن المسلم يعرف حقيقة الموت ويُحضر نفسه لهذا اليوم . 

طريقة تغسيل الميت وتكفينه 

• علي المُغسل أن يتحلي ببعض أحكام الغُسل  و تشغيل القرآن وهذة سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم حيث أن تغسيل المتوفي  طرق لابد منها. • نقوم بوضع الميت وتحميله علي مغسلة الغُسل المخصص لهذا الأمر ، و كيفية تجريد ثيابه . • بعدها يرفع رأس الميت لكي يأخذ وضع الجلوس لعصر بطنه برفق ورحمة حتي يخرج ما يكون في بطنه ،مع صب الماء الطاهوره بكثرة . • يلبس المُغسل قفازات لكي ينجه من الأمراض المعدية ويغسل أسفله. • يجب علي المُغسل  في الإسلام أن ينوي للغُسل ،ويسمي الله ثم يتوضأ ويصلي لتقدم للغُسل ، ثم بعد ذلك يوضئه الميت ويقوم بوصية رسولنا الكريم (ص) في حديثه في عن كيفية  غسل ابنته (ابداْنَ بمَيَامِهِا ومواضيع الوضوءمنها )  وهذا يكون علي الرجل والمرأة ، مع مراعاة الأ يدخل الماء الأنف أوالفم . • بعد ذلك يبدأ المًغسل بتغسيل الميت ككل ، ويريق الماء علي رأسه ثم يبدأ بالشق الأيمن وبعده الأيسر ، وهذا بإستخدام الماء والصابون أو السدر حسب ما يوجد، ويتأكد من سلامة وأمانة غسل و تكفين الميت الكفن ، فعائشة رضي الله عنها قالت ( كُفن رسول الله صلي اللله عليه وسلم في ثلاث أثواب سُحول كُرسُف ، ليس فيها قميص أو عِمامة) .

أدوات غُسل الميت 

 قال الله تعالي ( كل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والإكرام )، اي أنه ليس شئ دائم الإ وجه الله ، وذكر رسولنا محمد (ص) أن من غسل ميتًا له أجرًا عظيم حيث أنه قال (من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعين مرة ومن كفن ميتا كساه الله من سندس وإستبرق في الجنة ومن حفر لميت قبرًا فأجنه فيه أجري الله له من الأجر كأجر مسكن أيكنه إلي يوم القيامة )، وعن غسل يلزم وجود بعض الأدوات لإستخدامها في الغُسل ون هذه الأدوات: • مقص يستخدمه المُغسل لقص أظافره ويزيل الشعر الزائد بجسم المرأة والرجل أيضًا.• المبخرة التي تحتوي علي أفضل العطور والبخور لوضعها في حجرة التغسيل حتي لا تنبعث رائحة الميت الكريهة منه أثناء الغسل . • ورق السدر هو ورق نباتي يتم إستخدامه أثناء الغسل لإزالة قاذورات البدن ،حيث عند وضع الماء علية يخرج منه رغوة يتم إستخدامها في التنظيف وقت الغسل .• الكافور يتم وضعة في إناء الماء ليطيب ماء الغُسل. • العطور والمسك لعطر الميت بها وتكفين  والصلاة علية.

هل يجوز للميت دفنه دون غسل ؟

مركز الأزهر للفتوي أكد علي أن المسلم إذا مات يجب أن يُغسل ويُكفن ويُصلي علية صلاة الجنازة ، ولكن في عصرإنتشار الأمراض المعدية والخوف منها عن طريق المخالطة بالمتوفي المصاب هنا يجوز دفنه دون إغتساله ، إلا في حالة إذا وجده فريق متخصص في التغسيل مع معرفته الشديدة بالإجراءات الوقاية الشريعة فمن الأفضل تغسيله
 كيفية تكفين الميت شرعًا الكفن واجب للميت المسلم  وللذمي ،  وأظهر الكفن للكافر الحربي ، ورثاه للسقط ، وكفن الطفل لايجوز الذي أقل من أربعة أشهر أي لم تظهر علية علامات الحياة ، ولا يجوز غسله بل من المفروض ستره بقماشة  ، وفي حالة أنه أتمه  الأربعة أشهر يجب أن يُغسل ويُكفن ويدفن ، ولكن لايستدعي الأمر أن يصلي علية ومن خطوات التكفين  كالأتي: 1. فرد اللفائف علي مكان غير مبلل بالماء وناشف ،ونقوم فوق كل لفة وضع العطر والحناء. 2. يضع علي فمه وأنفه وأذنية ، أي الفتحات الموجودة ووجه وعلي باطن ركبته ورؤوس أصابع رجليه بالقطن مع العطور الطيب.3. يقوم المغسل بوضع اليد والقدم الوضع الصحيح للكفن . 4. بعدها يقوم برفغ حرف اللفافة من الجانب اليسار ثم الجاني الأيمن ، ويقوم بفعل هذا الفغل بباقي اللفافة. 5. يقوم بعصب الكفن بخمس عصائب من عند طرف الكفن ومنكبه وعند ركبته.6. أما كفن المرأة فإنه يبدأ بلأزار لما بين الركبة والسرة ، وبعد ذلك القميص ليغطي جسمها ،ومن ثم الخمار ليستر رأسها ورقبتها وصدرها . 
في نهاية مقالنا عن الميت وطريقة تغسيله وتكفينه  ودفنه ، فإن أثناء الغُسل الحرص علي تحميل  الميت ، لأنه يشعر ويحس الميت  بما يحدث حوله ، حيث أنه يمكن أن يبكي وهذة دلالات إختلاف أراء العلماء فيها فمنهم من يرأه يشعر ومنهم من يرأة لايشعر ،أي عندما تخرج الروح من الجسم فإنه لايسمح ولايرأه ولا يحس .

أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This