الجمعيات الخيرية والعمل الخيري

الجمعيات الخيريه ، دورها  في المجتمع، أهداف الجمعيات الخيرية ، أهم الجمعيات الخيرية ، طرق دعم الجمعيات الخيرية ، ، قانون الجمعيات و دليل الجمعيات الخيرية .

الجمعيات الخيريه 

يمكن تعريف الجمعيات الخيريه في العالم سواء العربية أو الإسلامية على إنه منظمات قائمة بالأعمال التي تهدف إلى تحقيق الخير للإنسانية ن خلال مجموعة من الأنشطة الخيريه المُنظَّمة تحت مظلة وزارة التضامن الأجتماعي قطاع  الشؤون الأجتماعية . ومن الجدير بالذكر بأن يمكن لأصحاب الأعمال تقديم العون  لهذه الجمعيات من خلال التبرعات، ويكون ألتبرع إما من قبل أفراد، أو من قبل مؤسسات  ربحية  أو الحكومات.

دور الجمعيات الخيريه 

يُعد تأسيس الجمعيه الخيرية من أفضل الأعمال القائمة علي التعاون في الله علي مستوي ألمؤسسات الأهليه ، وذلك لأن نفعها يشمل مساعده  للفقراء والضعفاء والمحتاجين،  بل هناك العديد من الناس الذين لا يصلون في حياتهم لمستوى الاكتفاء الذاتي  وأمثلة علي تلك الأنشطه للجمعيات :

  • تسعى عدد من الجمعيات  والمؤسسات الخيرية للحد من مشكلة الفقر من خلال تأمين جمعيات العمل الخيري بعض المستلزمات الغذائية والمبالغ المادية للأسر المحتاجة.
  • تعمل الجمعيات الخيريه للقضاء على ظاهرة الأمية من خلال نشر التعليم، بالإضافة إلى مساعدة بعض الطلاب على إكمال دراستهم الجامعية في التخصصات التي ينتمون إليها.
  • تساعد الجمعيات الخيرية فى التثقيف، ونشر الوعي الصحي والديني، من خلال دروس الوعظ والإرشاد وتحفيظ القرآن ، واستضافة المختصين في المجالات الطبية، أو التربوية، أو الاجتماعية.
  • تسعى الجمعيات الخيرية الى تعزيز مفهوم العمل الاجتماعي لدى أفراد ألمجتمع المحلي، وتشجيعهم للمشاركة فى العمل التطوعي في أي جمعية أو مؤسسة خيريه .
  • تساعد الجمعيات الخيرية فى تدريب أفراد المنطقه أو الحياعلى بعض المهارات الأساسية في الحياة، بالإضافة إلى تعليمهم  في المؤسسات والهيئات الفنيه الحرف العمليه.
  • توفر الجمعيات الخيريه الدعم  صحي للمحتاجين حيال مواجهة الأمراض المزمنه أو الموسميه او الجائحات  كـ الكورونا ، وتوفير الدعم العيني أو المعلوماتي بأصح الأجراءات والمساعدة في تكاليف العلاج والعمليات الجراحية. 
  • تقدم الجمعيات الخيرية على رعاية كبار السن والمسنين من خلال إقامة بعض دوور الرعاية لكونهم يحتاجون لرعاية خاصة .
  • تعمل جمعيات خيرية في رعاية الأيتام من خلال و بواسطة  دوور الأيتام الموجودة لتوفير مكان لهم للعيش فيه والعمل علي توفير الرعاية لهم أو من خلال كفالة اليتيم لتوفير كافة الاحتياجات من خلال تبرعات بعض الأسر.
  • تقوم جمعيات خيرية في بتوفير القروض الحسنة  لسداد الديون و حل المشكلات المالية وعمل المشاروعات الصغيرة .
  • جمعية رعاية الأيتام: هي جمعية تهتم بشأن رعاية الأطفال والقاصرين الذين ليس لديهم عائلات تهتم بهم، فتوفر لهم المسكن والطعام والعناية الصحية، بالإضافة إلى تعليمهم حتى يصلوا الى سن البلوغ

 أهداف الجمعيات الخيرية

تستهدف الجمعيات الخيريه القائمه من خلال خدماتها إلي التنمية ودعم المحتاجين و إلغاء الحواجز المادية بين الفقراء والأغنياء ، من خلال منح الأغنياء فرصة لمساعدة الناس لتسود المحبة بين جميع فئات البشرية. تجمع الجمعيات الخيرية  الأموال لمقاصد الإنماء  والتنمية وتوزيعها للفئات المحتاجة، كالكبار في السن أو الأيتام وغيرهم  الكثير من المحتاجين. نشر الوعي والتثقيف: بالنسبة لقضية أساسية للحد من  ألفقر والحاجة، مثل الاستفادة من الملابس القديمة، أو حفظ الأطعمة الزائدة، وإلقاء محاضرات توعية عن طريق المدارس . القضاء على مشكلة الجهل والأمية: من خلال جمع الاموال؛ لإنشاء مدارس مجانية للأطفال  غير القادرين على التعلم بسبب عدم القدرة المادية. 

تمويل الجمعيات الخيرية

 يدخل في نشاط ألجمعيات الخيرية وجود مجموعه من مصادر التمويل التي تساعد ألجمعيات الخيرية على الوصول للأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، حيث إن جمع التبرعات من الأفراد أو المنظمات الداعمة لهذه ألجمعيات قد لا يكفي لتوفير رقم السيولة المالية المناسبة لـ الجمعيه ، وعليه فإن ألجمعيات الخيرية الأهلية قد تلجأ إلى بعض المصادر التمويلية الأخرى والتي من أهمها ما يأتي:

  •  اقامة جمعيات خيرية الفعاليات والنشاط الخيري التي يساعد ريْعُها على ضخ الاموال لصالح ألجمعيات الخيرية. 
  • بيع جمعيات خيرية بعض المنتجات  والتي تساهم في زيادة شهرة هذه ألجمعيات و خدمة توفير بعض المال.
  • اقامة حدث سنوي خاصة بالجمعية الخيرية يهدف إلى مراجعة الأنشطة والإنجازات و الموارد، والحث على بذل المزيد من التنمية  و الأعمال الخيرية و الإنماء في المستقبل، حيث يعد هذا الحدث السنوي بمثابة فرصة سنوية لجمع بعض الاموال ودعم أنشطة ألجمعيات الخيرية المختلفة.

نصائح قبل التبرع للجمعيات الخيرية 

ينصح باتباع الخطوات التالية عند إعطاء نقود لأي مؤسسة خيرية:

  • تحديد مقدار العطاء الذي يمكن تقديمه ، فهذا يعود إلى الوضع المالي لكل شخص، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن ألتبرع بأشياء عينية مثل  الخدمات، أو الهدايا العينية بدلاً من النقود.
  •  اختيار الجمعيه الخيرية المناسبة، وهذا يعني أن المتبرع هو الذي يحدد الفئة المراد مساعدتها، فقد يكون مهتماً بمساعدة ألجمعيات الخيرية التي تعنى بالبيئة، أو الحيوانات، أو ربما يريد ألتبرع لعلاج أمراض السرطان، أو توجيه الشباب المعرضين للخطر من أمر ما.
  •  العثور على أكثر ألجمعيات الخيرية مصداقية ، ويكون ذلك بتبرع للجمعيات الخيرية غير الربحية، والتي تخدم ألمجتمع بكل مصداقية وشفافية  من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني ومراجعة برامج  وأنشطة  وخدمات الجمعية للعام  المنصرف أو التقرير الخاص بالأنشطة بالمنطقة  والمبادرات الرسمية التي أطلقت مؤخراً  أو من خلال البحث في المواقع التي تدقق في نشاط كل جمعية بحسب أهداافها التي أنشئت من أجله ومثل هذه المواقع علي الأنترنت  موقع خير مصر .
أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This