اسطوانة أكسجين
أسطوانة أكسجين أثناء إستلامها من أحد منصانع تعبئة الأكسجين

اسطوانة أكسجين تنقذ حياة إنسان

في الآونة الأخيرة ، ونظرا لتزايد استخدام مرضى فيروس كورونا الذين يتلقون علاج الكورونا في المنزل ، فقد ازداد استخدام اسطوانات الأكسجين  الطبي  أيضا ، ويصاب المرضي بالخوف من الموت في حال عدم وجود إسطوانة اكسجين بجانبه لحمايته من الأختناق لنقص نسبة الاكسجين في الدم.

في الشهور الماضية ، مرت أسر هؤلاء المرضى برحلة شاقة لتزويد أسرهم بأسطوانة  اكسجين ، مما أتاح للجمعيات  والفرق التطوعيه تكوين شبكات لتوفير الأكسجين وإيصاله مجانًا أو بال سعر الأصلي  إلى منزل المريض و مساعدة  وزارة  الصحة  و المستشفيات اليوم في محاولة إحتواء الأزمة.

أصبح اسطوانة أكسجين وصفة طبية  رئيسية في قاموس الكورونا لعلاج  ساعات نقص الأكسجين  أصبح الجصول علي أفضل مصدر لل اكسجين هو شاغل عائلة المصابين .

تعتبر اسطوانات الأكسجين واحدة من الإمدادات الطبية التي نادرًا ما تستخدم ، ومقارنة بالإمدادات الطبية الأخرى ، فإن الطلب على الأكسجين كان محدود. (قصر العيني ، الدمرداش ، شبرا الخيمة) لكن حسب تقديرات مندوبي التسويق لا يتجاوز متوسط ​​عدد الاسطوانات لكل متجر أو شركة خمس اسطوانات ، والسبب  قلة الطلب عليها.

مع زيادة حالات “كورونا” مع بداية الموجة الثانية ، ازداد الطلب على اسطوانات الأكسجين ، خاصة وأن النسبة الأكبر من المصابين تعتمد على برامج علاج العزل المنزلي  التي تقدرها وزيرة الصحة هالة زايد بـ 75٪ الأصابات ، وبحسب الإحصائيات الرسمية أو الدقيقة لوزيرة الصحة ، فإن وزيرة الصحة تقدر أن الأرقام الصادرة كل يوم تمثل 25٪ من إجمالي عدد الإصابات. أصيبت مصر.

و للتغلب على مشكلة نقص الأسطونات ، أنشأ الشباب في العديد من محافظات مصر لجان إغاثة. لتقديم الدعم للمصابين بـ “كورونا” الذين يتلقون العلاج في المنزل ، حيث يتم توفير إسطوانات ال أكسجين  مجانًا عن طريق استعارتهم ، ويتم تمويل هذه الأنشطة من خلال جمع التبرعات من فاعلي الخير.

قام موقع خير مصر وهو موقع خيري غير هادف للربح  بتوفير قاعدة بيانات موثوقة للجمعيات الخيرية في مصر و دليل لأسطوانات ومولدات الأكسجين مع التركيز علي المجموعات الخيرية التي تقدم الأسطوانات مجاناً أو الأنشطة التجارية التي تقدم الأسكوانات بسعر التكلفة .

أنبوبة أكسجين

قام موقع خير مصر وهو موقع خيري غير هادف للربح  ويوفر قاعدة بيانات موثوقة للجمعيات الخيرية في مصر دليل لأسطوانات ومولدات الأكسجين مع التركيز علي المجموعات الخيرية التي تقدم الأسطوانات مجاناً أو الأنشطة التجارية التي تقدم الأسكوانات بسعر التكلفة .

الأكسجين غاز عديم اللون والرائحة والرائحة ، وهو ضروري لحياة جميع الناس . هو دائما من حولنا. عادة ما يكون متوى الأكسجين في الهواء 21٪ ، وهو ما يكفي للأشخاص الأصحاء الذين يتمتعون بوظائف جيدة في الرئة والقلب. ومع ذلك ، عندما يعاني الأشخاص من أمراض الرئة أو القلب أو أي من العلل الطبية في الصدر، فإنهم عادة ما يحتاجون إلى تنفس هواء يحتوي على نسبة كبيرة  من أوكسجين.

يصل سعر اسطوانة اوكسجين 40 لتر الي اكثر من 1750 جنيهًا ويخنلف سعر اسطوانات الاوكسجين من مكان الى اخر .


الطرق المختلفه والأنواع ل توفير ال أكسجين للمرضى :

مولد أكسجين

أولا مُكثف الأوكسجين (مولد أكسجين): وهو جهاز إلكتروني يمكنه تجميع وتركيز الأكسجين في الهواء ، ويوفر معدل ضخ للمريض يعادل «1-6» لترًا في الدقيقة. يتطلب الجهاز تيارًا ثابتًا ويتطلب أيضًا صيانة دورية ، ولكنه يمكن أن يقلل من استهلاك المريض اليومي للأكسجين دون الحاجة إلى أسطوانات أكسجين. ويعتبر السعر للمولد أعلي

اسطونات أكسجين

ثانيًا اسطوانة أكسجين:  والدارج منها بسعة 40 لتر وتساعد  استخدامها  أثناء التنقل وعند انقطاع التيار الكهربائي ، يُنصح المرضى سواء في منزل أو مستشفى  دائمًا بالاحتفاظ بأسطوانات الأكسجين الاحتياطية. ومع ذلك ، فهذه ليست طريقة عملية لتوفير الأكسجين بشكل دائم.

اسطوانة أكسجين

يتكون نظام اسطوانة أكسجين من الأجزاء التالية :

  • اسطوانات لتخزين الأكسجين المضغوط
  • المنظم، يتحكم المنظم في تدفق الأكسجين من الأسطوانة. يشتمل المنظم على مقياس ضغط يبقى فيه أكسجين في الأسطوانة ، ويشير معدل تدفق أكسجين أو مقياس تدفق الأكسجين أيضًا إلى معدل تدفق ال أكسجين.يتلقى المريض ال أكسجين من خلال قنية أو قناع أنفي.

إذا كنت تتلقى العلاج في المنزل ولا تذهب إلى المستشفى ، يرجى استخدام اسطوانة أكسجين بشكل صحيح في المنزل:

  • تأكد من خلو نظام الصمام في اسطوانة ال اكسجين من أي بقايا أو زيت.قبل محاولة وضع المنظم على الأسطوانة أكسجين .
  • تحقق من المنظم وتأكد من أن الجلبة في مكانها.
  • لا تستخدم أداة الربط الملساء بدون طيات أو صامولة ربط المنظم تالفة.
  • قم بتوصيل المنظم بصمام الاسطوانة ودخول المنظم بعنق الاسطوانة بالكامل.
  • لف في اتجاه عقارب الساعة لربط الصامولة.
  • أخيراً، أفتح ال أسطوانة و أدر الصمولة أعلى الصمام عكس اتجاه عقارب الساعة لفتح صمام الأسطوانة ببطء.
الأكسجين

قد يتطلب نظامك مفك براغي (فرنساوي).

إذا كان هناك تسرب ، فقد تسمع صوت هسهسة . يرجى إحكام ربط صامولة المنظم لإصلاح الاتصال.

إذا كانت وردة منظم ال أكسجين مشوهة أو تالفة أو مكسورة ، فقد تحتاج إلى استبدالها.

لا تستخدم أي أدوات حادة (مثل السكين) لإزالة الجوانات القديمة ، لأن الأشياء الحادة قد تخدش المنظم وقد تسبب تسرب ال أكسجين.

إذا استمر التسرب ، فيجب الاتصال بمقدم اسطوانة ال أكسجين.

قم بتوصيل أنبوب ال أكسجين بمخرج المنظم ثم قم بتشغيل ال أكسجين الخاص بك.

لفتح نظام اسطوانة ال اكسجين ، يجب عليك تنفيذ الخطوات التالية:

أدر الصمولة أعلى ال أسطوانة في عكس اتجاه عقارب الساعة لفتح صمام ال أسطوانة ببطء. لا تفتح الصمام بسرعة ، فقد تحتاج إلى استخدام مفك براغي.ستسجل الإبرة الموجودة على مقياس الضغط كمية ال أكسجين في ال اسطوانة.

إذا كان نظام ال أكسجين لديك مزودًا بمقياس تدفق (منظم)، فاضبط مقبض التحكم حتى يصبح مركز كرة الوظيفة عند الرقم المحدد لمعدل التدفق المطلوب ( مثلاً 5 لتر /دقيقه ).

ملاحظة: يجب أن تكون كل من ال أسطوانة والمنظم في وضع رأسي لقراءة كرة الوظيفة ومعدل التدفق.

أذا وصف لك طبيبك مستوى اكسجين. من فضلك لا تغير مستوى الأكسجين هذا بدون تعليمات طبيبك.
اضبط قنية الأنف أو قناع ال اكسجين للوجه بحيث يكون كلاهما مريحًا لك.


إيقاف تشغيل اسطوانة اكسجين:

بعد استخدام ال أكسجين ، اتبع الخطوات أدناه لإيقاف تشغيل نظام أسطوانة الغاز:

الخطوة 1: إزالة قنية الأنف أو قناع الأكسجين.

الخطوة 2: قم باللف بالكامل عكس اتجاه عقارب الساعة لإغلاق صمام ال اسطوانة. قد يتطلب نظامك مفك براغي.هذا يمنع الأكسجين من التدفق من ال اسطوانة . سوف تنخفض الإبرة إلى الصفر
الخطوة 3: عندما يكون كل من مقياس الضغط ومقياس التدفق صفرًا ، أدر مقبض التحكم  الخاص بال أسطوانة لأعلى عكس اتجاه عقارب الساعة حتى يتم إحكام ربطه.

استبدال اسطوانة أكسجين :

الخطوة 1: إزالة قنية الأنف أو قناع ال أكسجين.

الخطوة 2: قم بتدوير أسطوانة الغاز بالكامل أعلى خزان الوقود عكس اتجاه عقارب الساعة لإغلاق صمام أسطوانة الغاز. قد تضطر إلى استخدام مفك البراغي.

الخطوة 3: عندما يكون كل من مقياس الضغط ومقياس التدفق صفرًا ، أدر مقبض التحكم لأعلى عكس اتجاه عقارب الساعة حتى يتم إحكام ربطه.

الخطوة 4: قم بفك أداة الضبط الموجودة على الترباس على شكل حرف T. إذا لزم الأمر ، استخدم مفتاح ربط لفك البراغي.

الخطوة 5: ارفع المنظم وأزله من صمام ال أسطوانة.

الخطوة 6: قم بإزالة ختم خزان الوقود من صمام ال أسطوانة الجديد.

الخطوة 7: اتبع التعليمات لتوصيل منظم الضغط بال أسطوانة بأكملها.

الخطوة 8: افتح صمام ال اسطوانة ببطء عن طريق تدوير الصمولة أعلى الصمام عكس اتجاه عقارب الساعة. قد يتطلب نظامك مفك براغي. إذا كان هناك تسرب ، فقد تسمع صوت هسهسة. اربط المسامير اللولبية على حرف T لإصلاح الاتصال.


تحذير عند استخدام اسطوانة أكسجين:

1- ال اكسجين دواء موصوف. لا تزيد أو تقلل من تدفق الأكسجين دون موافقة خاصة من طبيبك.
2. إذا كان ال اكسجين قريبًا من النار أو لهبًا في ال اسطوانة ، فقد يؤدي الي  انفجار ال اسطوانات المحتوية على ال اكسجين أو تتسبب في نشوب حريق.
3. إذا تعرضت إلى درجة حرارة عالية ، فإن اسطوانات الضغط العالي قد تشتعل فيها النيران. لا تستخدم زيت التشحيم أو الزيت على المؤكسج أبدًا.
4. لا تدخن في نفس غرفة آلة ال اكسجين.
5. لا تضع معدات الأكسجين وال اسطوانات في مساحة تخزين صغيرة أو سيئة التهوية.
6. لا تضع معدات الأكسجين في مساحة تخزين صغيرة ، مثل خزانة أو صندوق السيارة. قد تتسبب أي انبعاثات للأكسجين في نشوب حريق.
7. عند استخدام اسطوانة الأكسجين ، لا تستخدمي الكريمات الزيتية أو كريمات العناية بالشعر ، ولا تستخدمي مجففات الشعر أو ماكينات الحلاقة الكهربائية.

الجدير بالذكر إنتشار أنواع مجهولة المصدر من الأسطوانات تباع في الأسواق غير أمنه في التشغيل ومصنعة يدويا محليا

أشترك في بريد الخير

أشترك في بريد الخير

نرسل لك دوريا أنشطة الجمعيات الخيرية والمبادرات

 

You have Successfully Subscribed!

Share This